الدكتور موريس أبو السعد فى حوار مع مسؤول


1- المكتبة العامة هي أحد أهم سمات حضارة الإنسان بوصفها أدق المعايير التي يقاس بها تقدم الأمم। وقبل أن أتحدث عن المكتبة العامة ورسالتها تجاه المجتمع، دعوني اقدم في عجالة كلمة عمن وضع القوانين الفاعلة في إرساء القواعد الأساسية في علم المكتبات والمعلومات، ألا وهو العالم الهندي شيالي رانجاناثان، لما له من أيادي بيضاء في إنشاء عدد من المنظمات المهنية والتعليمية داخل الهند وخارجها، وما نشره من كتب ومقالات وأبحاث علمية عديدة في المجال، ومن أهم إسهاماته، نذكر:
ü القوانين الخمسة في علم المكتبات التي نعمل بها حتى يومنا هذا، وهي:
o الكتب للاستخدام
o لكل قارئ كتاب
o لكل كتاب قارئ
o توفير الوقت للقارئ
o المكتبة كائن حي ينمو
ü تصنيف الكولون
ü مقدمات في تصنيف المكتبات
ü نظرية فهرس المكتبة
ü تصنيف الوثائق الدولية
ü الخدمة المرجعية
ü المكتبة واختيار الكتاب
ü التعليم والمكتبات المدرسية.
أما عن مكتبة مبارك العامة بالمنصورة فهي تعد مكتبة قوية منذ نشأتها من حيث: الموقع والمبنى والمساحات الخضراء التي تربط منشآتها بنهر النيل ومجموعات أوعية المعلومات التي تقتنيها - كمًا وكيفًا- والأنشطة المقامة بكافة أنواعها، فعلى الرغم من تعثرها بعض الشيء، إلا أنها الآن بدأت في تقديم الخدمات المرجوة منها بفضل رعاية سيادة المحافظ اللواء سمير سلام وتوجيهاته بوصفها أحد أهم الصروح الثقافية المتميزة بالمحافظة. وتسعى إدارة المكتبة جاهدة إلى تقديم الخدمة المعلوماتية للمجتمع المحلي بكافة فئاته في إطار النظم والخطط والاستراتيجيات التي يعتمدها مجلس إدارة المكتبة الرئيسية بالجيزة والتي يٍشرُف مجلس إدارتها برئاسة السيدة الفاضلة سوزان مبارك الرئيسة الشرفية للمجلس.
2- دعوني أوضح أنه من أهم مقومات نجاح المكتبة في أداء رسالتها تجاه المستفيدين منها، أذكر:
ü الاهتمام بتنمية الموارد البشرية سواء تلك العاملة بالمكتبة أو بأعضائها.
ü ضرورة التعرف الدوري على مجتمع المستفيدين من حيث فئاتهم العمرية والمهنية والاجتماعية، وخصائص كل فئة وتحديد احتياجاتهم من المعلومات.
ü وضع سياسة لبناء المجموعات وتنميتها تهدف إلى تغطية احتياجات المستفيدين الثقافية.
ü الاختيار الدقيق والمناسب لأوعية المعلومات، وبخاصة تلك التي تقدم المشروعات الصغيرة.
ü صيانة أوعية المعلومات وجردها، ومن ثم إجراء عمليات التنقية واستبعاد الأوعية التالفة، وتلك التي تخرج عن احتياجات المستفيدين.
ü القياس الدوري لمعدلات أداء المكتبة من خلال النظام الآلي لتشغيل المكتبة.
ü التقييم الدوري لمجموعات المكتبة وفق سياسة مناسبة.
وفي هذا المقام يطيب لي أن أوضح للقارئ الكريم أن التقييم الدوري للأداء والتنمية التكنولوجية وتنمية أوعية المعلومات والموارد البشرية هي أهم العناصر التي يوجه بها دائمًا وأبدًا سعادة السفير عبد الرءوف الريدي رئيس مجلس إدارة المكتبة الرئيسية، تلك التوجيهات التي عبدت طريق النجاح للمكتبة الرئيسية.
3- تنص الخطة الاستراتيجية لمنظومة مكتبات مبارك العامة على إقامة مكتبة في عاصمة كل محافظة على مستوى الجمهورية. ومن حق كل محافظة إنشاء فرع أو أكثر لها في المدن والقرى التابعة لها وفق خطط المحافظة التنموية، وتزود بالمقتنيات التي يحتاجها المجتمع المحلي. يتم التعامل مع جميع تلك المكتبات من خلال موقع إلكتروني موحد متاح على شبكة الإنترنت، وباستخدام نظام آلي مركزي واحد يعمل على تشغيلها باستخدام قاعدة بيانات موحدة.
ومن بين أولويات المكتبة في المنصورة وغيرها الاهتمام بتجهيزات الأثاث الذي يناسب كل الأعمار وقاعة مخصصة للوسائل السمعية والبصرية تضم أشرطة فيديو وأقراص مدمجة وأقراص DVD محمل عليها مواد علمية وتعليمية وتاريخية وثقافية، كما أن كوادر المكتبة أجيد تدريبها وتأهيلها لتقدم أفضل الخدمات الإرشادية والمرجعية، إلى جانب توافر النظافة والإضاءة الجيدة والتكييف المناسب، وتنظيم إقامة فعاليات ثقافية واجتماعية متميزة. والمكتبة تولي جل اهتمامها بالأطفال بوصفهم جيل المستقبل، وتعمل ما في وسعها في تبني المبدعين وتنمية مهارات النشء وعادة القراءة لديهم، وذلك من حيث تخصيص قاعات خاصة باطلاع الطفل وممارسته لمختلف أنشطته.

تفتح المكتبة أبوابها للجميع، وبإمكان كل عضو حاليًا استعارة الكتب خارج أسوار المكتبة سواء إعارة فردية أو جماعية. أما عن المراجع والكتب التي لا تعار فالمكتبة تتيح خدمة التصوير منها، فضلاً عن تقديمها لخدمة الإحاطة الجارية البث الانتقائي للمعلومات للرواد والمستفيدين.
4- ولكي يتعرف المستفيد والباحث على هذا المعلم الثقافي والتربوي يمكنه الاتصال او الحضور إليها وسيجد إجابات فورية على جميع استفساراته وتساؤلاته.
كما حرصت المكتبة على مواكبة عصر تكنولوجيا المعلومات بإخال أقوى نظام آلي لتشغيل المكتبة "يونيكورن" يتيح للمستفيد التعرف على ما تقتنية مكتبات مبارك العامة في القاهرة الكبرى والمحافظات عبر موقع الإلكتروني للمنظومة المتاح على شبكة الإنترنت
www.mpl.org.eg، كما حرصت على إنشاء أكثر من قاعة للإنترنت في كل مكتبة تتيح للرواد والمستفيدين البحث في أوعية المعلومات بكل أشكالها محلية كانت أو عالمية، إذ تهيء المكتبة الجو المناسب للاطلاع والتحصيل. المكتبة – أية مكتبة - لن تعمل بمفردها، فمن بين مهامها التواصل مع المؤسسات الثقافية الأخرى. مع الأخذ في الحسبان أن تنظيم زيارات دورية لطلاب المدارس وأيضًا زيارات التلاميذ للمكتبة وذلك بالتنسيق مع إدارة التعليم بالمحافظة باعتبارها أحد أهم الأنشطة للطلاب للتعرف على أنشطتها والاستفادة من خدماتها له دور كبير في تأكيد الدور التثقيفي للنشء.
5- تعد مكتبات مبارك العامة إحدى ثمرات مهرجان القراءة للجميع الذي أطلقت إشارة بدءه السيدة الفاضلة سوزان مبارك منذ قرابة العشرين عامًا وبفضلها خرجت الثقافة من كبوتها وأتاحت القراءة والأنشطة المتنوعة الموجهة للأطفال والشباب لينخرطوا في طفرة ثقافية غمرت مصر كلها من خلال إقامة سلاسل من المكتبات الحديثة كمكتبات مبارك العامة ومكتبات وزارة الثقافة ومكتبات جمعية الرعاية المتكاملة، كما دفعت الأسر إلى إقامة مكتبات منزلية متميزة من أوعية المعلومات المتاحة بأسعار رمزية ضمن مشروع مكتبة الأسرة". وهناك العديد من الأنشطة التي أدخلت حديثًا للمكتبات مثل تعليم تكنولوجيا المعلومات واللغات وإنشاء ركن لذوي الاحتياجات الخاصة الذي مكنهم من الاطلاع على أي وعاء معلومات متاح بالمكتبة باستخدام برمجيات أعدت خصيصًا لهذا الغرض.
6- الكتاب هو الوعاء الأزلي الذي يضم المعرفة والمكتبة هي الجهاز الذي يقتني هذا الكنز المعرف ويعرف به ويدل عليه. فالمعرفة لا حدود لها تبدأ بجمع البيانات لمعالجتها، ومن ثم الحصول على المعلومات التي تتبلور بدورها في مختلف صور المعرفة. لقد تعددت الآن مصادر المعلومات وأصبحت متاحة للمستفيد في منزله وعمله ودراساته عبر الوسائط المختلفة التقليدية وغير التقليدية
7- القارئ الجيد هو من لا يمل من الاطلاع، ولا ينحصر اطلاعه على مجال تخصصه فحسب، بل ينمي مداركه في مختلف المعارف وهو ما يطلق عليه المثقف. هناك من بين حملة الشهادات العالية وأكثر أناس حددوا اطلاعهم في مجال ضيق، وعلى الجانب الآخر، هناك بعض لم يتمكن من اكتمال دراساته ولكن يتسم بسعة الاطلاع في شتي المجالات، لا يكل ولا يمل من الاستزادة من المعرفة. هذا الأخير الذي يطلق عليه مثقف، أما الأول فيعد إنسان متعلم إلا أنه غير مثقف.
8- ما أحلم به هو وجود مكتبة عامة في كل مدينة وقرية ونجع، بل في الحواري والأزقة بالعمل من خلال المكتبات المتنقلة، التي يتاح بها أوعية المعلومات الورقية والإلكترونية على السواء. إنه مطلب حيوي وإنساني في عصرنا هذا، باعتبار هذه المكتبات معين لا ينضب يرتوي منه كافة أفراد المجتمع من عامل وفلاح إلى جانب طلاب العلم الأدباء والدارسين والباحثين. أتمنى أن أرى شبابنا يسعى إلى الاطلاع بنهم، مثلما نلاحظه على شباب الدول المتقدمة الذي يبلغ عشقه للقراءة أن ينتهي من قراءة قصة أو رواية خلال يومه، في الشارع في التنقل بالمواصلات في أوقات فراغه في في ......
وفي الختام يأتي دور التعريف بالمكتبة عبر مختلف وسائل الإعلام ليتم تفيعل دورها بوصفها منارة للمعرفة ومنبر للفكر المستنير، تقدم خدماتها لطلاب العلم والباحثين في شتى مناحي المعرفة. مع تمنياتي الصادقة بنجاح المكتبة الدائم في رسالتها، نجاحكم نجاح لنا جميعًا
والله الموفق
موريس أبو السعد ميخائيل
مستشار مكتبات مبارك العامة
أنشأ هذا الموقع ويدير تحريره الكاتب الأديب مجدى شلبى